طرق تدريس عملية الجمع
طرق تدريس عملية الجمع :-
الجمع هو العملية الأولى التى يواجهها الطفل فى تعلم الحساب
ويقدم مفهوم عملية الجمع عن طريق ضم المجموعات المنفصلة وذلك لتكوين مجموعة جديدة تحتوى على عناصر جميع المجموعات ويت تقديم مفهوم الجمع عن طريق أمثلة حسية وشبه حسية ومن ثم المجردة تتطلب دمج مجموعتين تحتوى كل منها على عناصر نفس النوع .
وفيما يلى خطوات مقترحة لتدريس مفهوم الجمع :
يبدأ المعلم تقديم الجمع بتمثيلة أمام الأطفال وحل المسألة شفهيا
مثال حسى :
يمسك الطفل بيده اليمنى 3 أقلام وبيده اليسرى قلمين ويسأل الأطفال :-
كم عدد الأقلام فى اليد اليمنى ؟ الإجابة 3 أقلام قد يطلب من أحدهم أم يتقدم ليعدها امام البقية .
كم عدد الأقلام اليسرى ؟ الإجابة قلمين .
يضم المعلم الأقلام معا فى يد واحدة يعدها امامهم ويسأل كم عدد الاقلام معا ؟ الجابة 5 أقلام
فى البداية لاتتطرق للجمع 2+3=5 بل مجرد خبرات محسوسة يتعلمها الطفل بضم مجموعتين مختلفتين الى مجموعة واحدة ويعدد عدد العناصر المتكونة .
خواص عملية الجمع :
اولا يجب أن يعرف الطفل ان ناتج جمع العدد الأول الى العدد الثانى يعطى نفس قيمة ناتج جمع العدد الثانى الى العمود الأول
ويجب علينا ان نستخدم أمثلة حسية وشبه حسية ليدرك الطالب الخاصية الإبدلية
ثانيا الخاصية التجمعية إذا اعطى الطفل 3 مجموعات تحتوى كل منها على عدد من العناصر فانه يستنتج ان ناتج جمع المجموعات الثلاثة لايتأثر باختلاف التجميعات وأيضا يجب علينا ان نستخدم الأشياء المحسوسة كالأقلام مثلا لكى يدرك هذه الخاصية .
يحتاج معلم الرياضيات أدوات مساعدة لتعليم عملية الجمع لكى تصل المعلومة بشكل سلس الى أذهان الطلاب فمن تلك الأدوات :
1- عينات من مواد البيئة مثل حبات الفاصولياء ونوى الزيتون أو البلح
2- إستخدام المجموعات
3- المعداد الرقمى
4- المكعبات والمجسمات
5- الوحات التعليمية بأشكالها المختلفة ( الجيبية , الضوئية , المسمارية .......الخ).